٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأحد 10 فبراير, 2019 9:32 مساءً |
مشاركة:

تنضم "هنكل" كعضو مؤسس للمبادرة الدولية الجديدة "تحالف إنهاء المخلفات البلاستيكية"

التزام مشترك لاقتصاد مستدام

لا ريب أن التحديات العالمية تحتاج حلولًا بنفس المستوى، وهذا ما دفع ما يقارب الثلاثين شركة تنضوي في سلسلة الشركات المستهلكة للبلاستيك والبضائع الاستهلاكية إلى إطلاق المبادرة الجديدة "تحالف إنهاء المخلفات البلاستيكية" "AEPW". سوف يطوّر هذا التحالف حلولًا واسعة التطبيق لتقليل وإدارة المخلفات البلاستيكية ، بالإضافة الى حلول تستهدف البلاستيك المستعمل عبر المساعدة في التمكين لاقتصادٍ مستدام. وكاستمرارٍ لجهودها المبذولة في ميادين الاستدامة والتزامها نحو تحقيقها في الاقتصاد وغيره ، انضمت هنكل إلى التحالف باعتبارها أحد الأعضاء المؤسسين له.

وقد صرح السيد هانس فان بايلن، المدير التنفيذي لشركة هنكل ورئيس جمعية الكيمياء الألمانية "في سي آي" "VCI": "بوصفنا شركةً صناعية عالمية للمنتجات الاستهلاكية، نود في هنكل المساهمة في إنهاء المخلفات البلاستيكية. إن الحلول المستدامة الرامية لمواجهة هذا التحدي لن تكون ممكنة إلا من خلال تعاون وانخراط جميع الشركات المنضوية في سلسلة الإنتاج تحت لواء هذه الحلول من الموردين إلى الشركاء التجاريين إلى المستهلكين والمنظمات وصولًا إلى الحكومات".

 

الالتزام عبر سلسلة القيمة للبلاستيك

التزم التحالف بما قيمته مليار دولار أمريكي طامحًا إلى استثمار نحو 1.5 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس المقبلة للمساعدة في إنهاء المخلفات البلاستيكية . ويضم التحالف شركات التصنيع الكيميائي و تصنيع البلاستيك وشركات البضائع الاستهلاكية وبائعي التجزئة والمحولين وشركات إدارة المخلفات، وهم يمثلون شريحة واسعة من الشركات التي تصنع وتستخدم وتبيع وتعالج وتجمع وتعيد تدوير البلاستيك. كما أن التحالف يعمل حاليًا مع مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة كشريك مؤسس استراتيجي.

أخذ التحالف على كاهله مهمة تطوير الحلول الرامية لإنهاء المخلفات البلاستيكية في البيئة وخاصة المحيطات. لذا، سقوم بتطوير وتنفيذ مشروعات يرعاها التحالف جنبًا إلى جنب مع الأفراد وشركات الاستثمار المباشرعبر أربع محاور رئيسية، وهي:

  • تطوير البنى التحتية لتجميع المخلفات البلاستيكية وزيادة عمليات التدوير
  • الابتكار لتطوير تقنيات جديدة تجعل من عملية تدوير البلاستيك وجمعه مهمة سهلة بالإضافة الى استحداث قيمة للبلاستيك المستخدم سابقًا
  • التعليم وتفاعل الحكومات والشركات والمجتمعات للتحرك واتخاذ القرار
  • التنظيف للمناطق التي تتركز بها المخلفات البلاستيكية ، وعلى وجه الخصوص القنوات الرئيسية لتصريف النفايات مثل الأنهار التي تحملها بدورها إلى البحر.

 

تعزيز جهود هنكل للتعبئة المستدامة

قال السيد هانس فان بايلن: "لا شك أن قرارنا في أن نصبح عضوًا مؤسسًا في التحالف يدعم التزامنا نحو تعزيزسلسلة الاستدامة للمنتجات البلاستيكية كما توضح استراتيجيتنا وأهدافنا الطموحة للتعبئة المستدامة".

بحلول عام 2050، ستكون كافة الأغلفة التي تستخدمها أو تنتجها شركة هنكل إما قابلة لإعادة التدوير أو إعادة الاستخدام أو قابلة للتحلل الطبيعي بنسبة 100%*. وتهدف الشركة في الوقت الحاضر إلى استخدام الحقائب البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير بنسبة 35% لتغليف منتجاتها الاستهلاكية في أوروبا. كما تتبع الشركة منهجًا متكاملًا لدفع عجلة التقدم نحو سلسلة الاستدامة للمنتجات البلاستيكية.

تنخرط هنكل في عدد من المبادرات الصناعية المتقاطعة في أهدافها لتدفع عجلة الابتكار لتطوير عملية التعبئة في سبيل اكتشاف الحلول الفعالة القابلة للتطبيق على نطاق واسع. كما أن الشركة الآن عضو في مبادرة اقتصاد البلاستيك الجديد "NPEC"، وهي مبادرة تقودها منظمة إلين ماكارثر الخيرية التي تجمع اصحاب المصلحة الرئيسين معًا لإعادة تصميم مستقبل المنتجات البلاستيكية. تهدف منظمة "NPEC" إلى استحداث منعطفٍ زمني هام في تاريخ نظام البلاستيك على مبدأ "الاقتصاد المستدام".

 

تتعاون هنكل عن قرب مع الشركاء على طول سلسلة القيمة حيث تحاول تطوير المزيد من الحلول المستدامة لتغليف منتجاتها. وإلى جانب حلولها الابتكارية، استثمرت هنكل مؤخرًا ما قيمته 5 ملايين جنيه إسترليني في "صندوق تأثير" من رأس مال الاستدامة لتعزيز دعم الاقتصاد المستدام.

 

إضافةً إلى ما سبق، تدعم هنكل مختلف المنظمات والمبادرات التي تقود التحول الرامي إلى تحسين البنى التحتية لإعادة التدوير مما يبشر باقتصادٍ مستدام. فقد كان بنك البلاستيك شريكًا استراتيجيًا هامًا لهنكل منذ عام 2017، حيث يوفر المشروع الاجتماعي حلولًا للمشاكل البيئية الناجمة عن المخلفات البلاستيكية والتحديات الاجتماعية الناجمة عن الفقر وشح فرص التوظيف على حدٍ سواء. تستطيع المجتمعات المحلية إعادة مخلفات البلاستيك التي جرى تجميعها واستبدالها بالمال أو البضائع أو الخدمات، وبهذه الطريقة يتم استحداث قيمة للبلاستيك ولا ينتهي به الحال في المصارف ومن ثم إلى المحيطات. وقد استطاعت هنكل فعليًا أن تنجح في التكامل مع المبادرة المدعوة البلاستيك الاجتماعي ضمن فئة مختارة من حقائب التغليف الخاصة بها.

 

*باستثناء المنتجات اللاصقة حيث أن البقايا قد تؤثر على إمكانية إعادة التدوير.

 

لن تتفعل عملية الاستدامة كما يراد لها أن تكون دون مشاركة جميع المساهمين وأصحاب المصلحة وعبر كل مراحل سلسلة التغليف. لذا، قادت هنكل مبادراتٍ لزيادة وعي العملاء والمستهلكين حول ضرورة استخدام الموارد مثل البلاستيك على نحو معقول، ويهدف هذا لمساعدتهم على إنشاء سلسلة استدامة مغلقة للبلاستيك ووصل طرفيها المتمثلين بالمنتج والمستهلك. لهذا وضعت الشركة لنفسها هدفًا يقضي بأن تصل إلى مليار مستهلك بمعلوماتٍ تزيد من وعيهم حول إعادة التدوير.

لمزيد من المعلومات حول مبادرة "تحالف إنهاء مخلفات البلاستيك"، يرجى زيارة الموقع:

www.endplasticwaste.org .

ولمزيد من المعلومات حول استراتيجية هنكل للتغليف وأهدافها يمكنكم زيارة الموقع:

www.henkel.com/sustainability/positions/packaging

 

 

لمحة عن هنكل

هنكل شركة عالميّة تتمتّع بمحفظة متوازنة ومتنوّعة بشكل مُلفت. تحتلّ الشركة مراكز رياديّة على مستوى وحداتها التجارية الثلاث في مجال الأعمال الصناعية والاستهلاكية وذلك بفضل منتجاتها المميّزة وابتكاراتها وتقنياتها. تُعتبر هنكل لتقنيّات المواد اللاصقة Henkel Adhesive Technologies الشركة الرائدة عالميًا في سوق المواد اللاصقة في كافة قطاعات الصناعة في جميع أنحاء العالم. أمّا في مجال الغسيل والمستحضرات الخاصة بالعناية المنزلية والعناية بالجمال، فتتبوّأ هنكل مراكز رياديّة في العديد من الأسواق والمجالات حول العالم. تأسست شركة هنكل عام 1876، وهي تتمتّع بأكثر من 140 عامًا من النجاح. في عام 2018، سجلت شركة هنكل مبيعات بحوالي 20 مليار يورو وحقّقت أرباح تشغيل معدلة بحوالي 3.5 مليار يورو. لدى هنكل أكثر من 53000 موظّف حول العالم، حيث يتميّز هذا الفريق بحماسه وشغفه وتنوّعه إلى حدّ كبير، وقد وحّد جهوده بفضل ثقافة الشركة القويّة، وهدفها المشترك لإنشاء قيمة مستدامة، وقيمها المشتركة. وكشركة رائدة في مجال الاستدامة، تحتلّ هنكل مركز الصدارة في العديد من المؤشرات والتصنيفات العالمية. إنّ أسهم هنكل المفضلة مُدرجة في مؤشر البورصة الألماني DAX. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة المواقع التالية:

 www.henkel-gcc.com

www.henkel.com

Twitter: HenkelGCC 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة