٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الثلاثاء 5 فبراير, 2019 12:41 مساءً |
مشاركة:

توقعات ديلويت عن سوق العقارات لعام 2019: تغييرات أساسية لمواجهة التحديات

أصدر قسم الاستشارات المالية في ديلويت الشرق الأوسط تقريره السنوي الخامس حول توقعات قطاع العقارات في الشرق الأوسط. يسلط التقرير الضوء على أداء سوق العقارات في دبي خلال العام المنصرم 2018، ويتضمن بعض الاتجاهات الرئيسية لأسواق الضيافة، والسكن، والمكاتب، ومحلات التجزئة، والمنشآت الصناعية والخدمات اللوجستية للعام 2019.

 

وبمناسبة صدور هذا التقرير، أفاد أوليفر مورغان، مدير تطوير المشاريع في قسم العقارات في ديلويت الشرق الأوسط قائلاً: "يشهد القطاع العقاري معدلات نمو كبيرة في التوريدات كما يتعرض في الوقت عينه لبعض التحديات. إلا أن دبي وبفضل سوقها الحيوي والمرن يمكنها تحقيق النمو من خلال الابتكار، ومن المتوقع أن تتحسن أوضاع القطاع العقاري مستقبلاً فيها خلال الدورات السوقية القادمة".

يشهد سوق الضيافة استمرار الزيادة في عدد السياح والزوار، لكن مع توجه رغبات الزوار نحو العروض الأرخص، في وقت تستمر أسواق المصدر الرئيسية بمواجهة حالة عدم استقرار اقتصادي. ومع سعي الفنادق المتوسطة الحجم إلى تقديم تجربة نوعية لنزلائها وتوفير القيمة مقابل المال، إلا أنها ستمارس ضغوطاً على أسعار الخدمات والفئات الأخرى لديها. وبالرغم من التحديات الاقتصادية والسوقية التي شهدها العام 2018 مقارنة بالسنوات السابقة، تبقى دبي إحدى أسواق الضيافة الأكثر تنافسية في العالم.

 

يتعرض سوق المباني السكنية لضغوط هائلة بسبب زيادة العرض وانخفاض القوة الشرائية من أسواق المصدر الرئيسية. لذلك، لا بد من التطلع إلى التوقعات الأبعد إلى ما بعد العام 2019 حيث سيواصل عدد السكان بالنمو، بينما سيتقلص حجم الأسر.

 

سيشهد تسوق المباني المكتبية حولاً أساسياً في أنماط الإشغال مع توقع صدور تغييرات في لوائح وتشريعات الملكية. ستتوفر أمام الشركات الكبرى مجموعة واسعة من الخيارات غير الملزمة بمجالات معينة. ومن المتوقع أن يسبب ذلك فور حدوثه، تنقلات فورية حيث ستسعى الشركات التي تشغل مساحات واسعة إلى إلى استئجار مساحات أقل تجمع فيها عملياتها التشغيلية وتقلص بالتالي نفقاتها. كذلك، من المحتمل أن يشهد العام 2019 نمو سوق المكاتب من طابقين بسبب بدء العمل بهذه اللوائح والتشريعات بالإضافة إلى توفر خيارات مكاتب جديدة ذات النوعية الجيدة.

 

تتعرض سوق محلات التجزئة إلى التغيير بسبب التحديات الرقمية. سوف تتواصل الضغوط على قطاع بيع التجزئة بسبب الزيادة في محلات بيع التجزئة المعروضة في السوق، وانتشار التجارة الإلكترونية وتراجع المدخرات من المداخيل الفردية. ومن المتوقع أن يتعزز الموقف المحوري لمحلات التجزئة التي توفر تجربة تسوق مركزة من خلال منصات متعددة القنوات. حيث تزود البيانات والتكنولوجيا بائعي التجزئة بفهم أفضل لعملائها، والقدرة على الاستجابة إلى رغبات عملائها في حينها، بالإضافة إلى أنها ستوفر الكثير من الراحة وسهولة في الوصول إلى معلومات حول منتجاتها.

 

ازداد الطلب على المنشآت الصناعية والخدمات اللوجستية –مع النمو المتواصل في واردات وصادرات الإمارات. ومن المتوقع أن تنشط الاستثمارات في الخدمات اللوجستية بسبب توفر بنى تحتية متينة، والتحسن في مستوى تفاؤل الشركات، والتوسع في التجارة الإلكترونية، والاستعدادات المنصبة لاستضافة إكسبو دبي 2020.

 

نبذة عن تقرير ديلويت حول التوقعات العقارية، دبي 2019

يمثل هذا التقرير ثمرة بحث معمق أجرته ديلويت لأسواق الشق الأوسط، والاستشارات المكثفة التي اجرتها مع الأطراف المعنية في سوق العقارات، وتحليل البيانات من المصادر والتس تشمل وحدة استطلاع الأسواق في مجلة الإيكونومست، وماستر كارد، وأكسفورد إيكونومكس، وريدن Reidin، وشركة أس.تي. آر جلوبال للبيانات (STR). وتكون البحث السوقي من تقييم للاتجاه العام السائد والتوقعات المستقبلية لأسواق الضيافة والسكن، ومحلات بيع التجزئة، والمكاتب والمنشآت الصناعية في دبي.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة