٢٨ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٨ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 20 نوفمبر, 2023 10:40 صباحاً |
مشاركة:

"هيئة الأوراق المالية" تطلق النسخة الأولى من برنامج "رواد الأسواق المالية".

أطلقت هيئة الأوراق المالية والسلع بالتعاون مع صندوق الوطن وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي.. البرنامج التدريبي "رواد الأسواق المالية"، وذلك في إطار الرؤى المشتركة وجهودهم الحثيثة لتأهيل الكوادر الإماراتية وتمكينها في مجال صناعة الخدمات المالية بالدولة.

 

وقالت سعادة الدكتورة مريم بطي محمد السويدي ، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، إن حكومة دولة الإمارات تنظر إلى الشباب على أنهم أغلى ما تملك لبناء مستقبل الوطن وتعزيز ريادته، ومن هذا المنطلق حرصت الهيئة على إطلاق برنامج رواد الأسواق المالية والذي يعد باكورة الشراكة الاستراتيجية بين الهيئة وصندوق الوطن وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي، بهدف تأهيل الكوادر العلمية المواطنة وإعدادهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لمزاولة أعمال القطاع المالي بالدولة.

 

وأضافت السويدي أن البرنامج سيعمل على تعريف المنتسبين بالتوجهات المالية والاقتصادية العالمية، بما يشمل أسواق الأوراق المالية ومجالات الاستثمار وفقاً للأنظمة والقوانين المالية في دولة الإمارات، مشيرة إلى تنوع آفاق التعاون المستقبلي بين الجهات الثلاث لرفد سوق العمل بالكوادر الوطنية المؤهلة لتحمل المسؤوليات الوطنية وتعزيز الابتكار والمساهمة في تحقيق رفاه المجتمع الإماراتي وفقاً لاحتياجات السوق.

 

وقالت " نحن سعداء بهذه النخبة من أبناء الوطن التي انضمت إلى البرنامج التأهيلي في نسخته الأولى، والذين ينحدرون جميعهم من تخصصات ترتبط بالاقتصاد والإدارة والتخصصات المالية، الأمر الذي يساعدهم على الاستفادة من المادة العلمية والتدريبية المطروحة في برنامج رواد الأسواق المالية بشكل كبير".

 

وأكدت أن البرنامج يرتقي بمستوى الاحترافية والمهنية لدى الكوادر الوطنية بما يمكنها - بعد إتمام البرنامج - من مزاولة أعمال القطاع المالي بالدولة، ويعزز من قدرتهم على المنافسة ومواكبة التطورات التي تبنتها الدولة في القطاع المالي والاستثمار خلال الفترة الأخيرة، والتي نجم عنها تصدرها مراكز متقدمة في المؤشرات الدولية المتخصصة وتحقيق أفضل الإنجازات عالمياً.

 

من جهة أخرى قال سعادة ياسر القرقاوي، مدير عام صندوق الوطن، إن توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن تركز دائما على الوصول بخدمات صندوق الوطن إلى أكبر شريحة ممكنة من شباب الإمارات، سواء بشكل مباشر أو عبر التعاون مع مختلف المؤسسات والهيئات المحلية والاتحادية والخاصة في مبادرات وأنشطة مشتركة، لتأهيل وتمكين أبناء وبنات الوطن ودعمهم ماديا وفنياً، باعتبارهم قادة المستقبل وصنّاع نهضة هذا الوطن الغالي.

 

وأكد القرقاوي أن الصندوق حريص كل الحرص على تأهيل ودعم ورعاية أبناء وبنات الإمارات في مختلف المجالات، وإعدادهم لاقتحام مجال ريادة الأعمال، وتمكينهم من القطاع الخاص، وتشجيعهم لاستثمار قدراتهم في الابتكار والإبداع، ومن هذا المنطلق حرص الصندوق على التعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي لإطلاق برنامج "رواد الأسواق المالية" لتأهيل شباب الإمارات لهذا المجال الحيوي.

 

وأوضح أن حجم الإقبال على المشاركة كان كبيرا للغاية، حيث تم اختيار حوالي 35 لينتسبوا إلى النسخة الأولى من البرنامج، معربا عن أمله بأن تكون هناك نسخ متعددة من هذا البرنامج التدريبي، لتلبية رغبة أكبر قدر ممكن من شباب الإمارات في الحصول على هذه الدورات المكثفة، والتي يشرف عليها خبراء عالميون في هذا المجال.

 

وأشاد القرقاوي بالجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها هيئة الأوراق المالية والسلع لكي يحقق هذا البرنامج التدريبي أهدافه، معربا عن أمله في أن يستمر التعاون بين صندوق الوطن والهيئة في العديد من المبادرات والأنشطة التي تتعلق بتمكين وتأهيل شباب الإمارات، كما أشاد القرقاوي بالتعاون مع أكاديمية سوق أبوظبي العالمي التي وفرت الكثير من العناصر الحيوية لضمان نجاح هذا البرنامج، بما في ذلك التدريبات العملية، ودعم المتدربين بالخبرات الكبيرة التي تتمتع بها الأكاديمية.

 

ودعا الشباب الذين تم اختيارهم للانتساب للنسخة الأولى من البرنامج التدريبي إلى استغلال الفرصة وبذل كل جهد ممكن للاستفادة من المحتوى العلمي لهذا البرنامج واكتساب الخبرات اللازمة من المدربين والخبراء المشرفين على البرنامج، بما يساعدهم على اقتحام هذا المجال الهام محليا وعالميا.

 

من جانبه، قال حمد صياح المزروعي، رئيس مجلس إدارة أكاديمية سوق أبوظبي العالمي " نفخر بإطلاق برنامج رواد الأسواق المالية بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع وصندوق الوطن، والذي يأتي في إطار جهودنا المتواصلة للارتقاء بالقطاع المالي في الدولة، والذي يعد أحد المحركات الرئيسية لاقتصاد الدولة، وذلك من خلال تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة التي ستسهم في تعزيز مسيرة التنمية الشاملة".

 

وأضاف " بدورنا في أكاديمية سوق أبوظبي العالمي نلتزم بتقديم البرامج والمبادرات المبتكرة التي تلبي احتياجات القطاع الحالية والمستقبلية إلى جانب شركائنا الاستراتيجيين في الدولة والمنطقة كافة، بينما نتابع التوجهات والتغيرات التي يشهدها القطاع في ظل عصر التحولات الحالي، وذلك بما يتماشى مع دورنا الوطني الهادف لتمكين مستقبل مستدام مبني على المعرفة بالتماشي مع رؤية أبوظبي واستراتيجيات الدولة".

 

ويشارك في النسخة الأولى من البرنامج التدريبي 35 منتسباً ينتمون إلى عدد من البنوك والمصارف في الدولة، والشركات المساهمة العامة وشركات الخدمات المالية، إلى جانب عدد من حديثي التخرج بدرجة البكالوريوس والموظفين الجدد لدى الهيئة.

 

وبدأت الدراسة العلمية للدفعة الأولى من منتسبي البرنامج في 13 نوفمبر الحالي، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع، حيث تتضمن جلسات تعليمية حضورية تتناول مبادئ الأسواق المالية ودورها في تعزيز الاقتصاد الوطني، والمبادئ الأساسية في الاستثمار في الأوراق المالية، وآليات إدارة المخاطر المتوقعة، ودراسة المشتقات المالية وأهمية التمويل الإسلامي والتمويل المستدام، إلى جانب التعرف على الأنظمة والقوانين المالية في الإمارات ، واستعراض مستقبل صناعة الأوراق المالية في ظل التطورات التقنية المتسارعة.

 

يشار إلى أن هيئة الأوراق المالية والسلع بالتعاون مع صندوق الوطن وأكاديمية سوق أبوظبي العالمي، وقعت مذكرة تفاهم لإطلاق برنامج "رواد الأسواق المالية" الذي يعد خطوة مهمة لتأهيل الكوادر الوطنية وتمكينهم بالمعارف والمهارات المطلوبة لممارسة الأنشطة الاستثمارية وأعمال الأوراق المالية، وتعزيز قدراتهم على مواكبة مستقبل الصناعة المالية وفق أسس علمية صحيحة، بما يتناسب مع الأنظمة والقوانين المالية المحلية، ويتوافق مع أفضل المعايير والممارسات الدولية.

 

 

 

المصدر : وام 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة