٢٤ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٤ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الأحد 28 أبريل, 2019 5:47 مساءً |
مشاركة:

"شركة الحفر العربية" التابعة لـ "طاقة" توافق على استحواذ منصات حفر الآبار الخاصة بـشركة "شلمبرجير" في المنطقة

أعلنت شركة التصنيع وخدمات الطاقة ("طاقة")، اليوم، موافقة شركتها التابعة "شركة الحفر العربية" على استحواذ منصات حفر الآبار البرّية الخاصة بشركة "شلمبرجير" في الشرق الأوسط، والمنتشرة في الكويت وسلطنة عُمان والعراق وباكستان، مقابل 1.56 مليار ريال سعودي (415 مليون دولار). تسهم هذه الصفقة بإحداث نقلة نوعية لـ "شركة الحفر العربية" وتعزيز موقعها بين كبرى شركات الحفر الرائدة على مستوى المنطقة من حيث حجم الأسطول وقاعدة العملاء والانتشار الجغرافي. وقد تأسست "شركة الحفر العربية"، التي تعتبر شراكة بين "طاقة" و"شلمبرجير"، بموجب مرسوم ملكي في عام 1964.

 

وتشكل توسعة أعمال "شركة الحفر العربية"، الشركة الوطنية الرائدة في حفر آبار النفط والغاز في السعودية، إضافة مُهمّة تُسهم بترسيخ مكانتها في القطاع، وترفع حجم أسطولها في المنطقة إلى 58 منصة حفر برية و9 منصات بحرية. وسيضم الكيان المُدمَج الجديد أكثر من 5،900 موظف، وسيواصل عملياته مستفيداً من سمعة "شركة الحفر العربية" وقدرتها على تقديم خدمات موثوقة لشركات النفط والغاز الوطنية والعالمية على مدى أكثر من 55 عاماً.

 

وستجمع الصفقة بين الخبرات الكبيرة والسجل الحافل لكلا الشريكين، خاصة فيما يتعلق بإدارة العمليات وجودة الخدمات والمعايير المعتمدة في الصحة والسلامة والبيئة. ومن المنتظر أن تُسهم بتحقيق وفورات في النفقات التشغيلية (عبر الاستفادة من اقتصادات الحجم) وانخفاضاً في التكاليف المشتركة، الأمر الذي يعزز من مكانة "الحفر العربية" كشركة رائدة في توفير خدمات متكاملة ومتنوعة على مستوى المنطقة.

 

وتُمثّل هذه الخطوة بالنسبة لـ "طاقة" تقدماً مُهمّاً في مساعيها لإحداث نقلة نوعية على مستوى المجموعة، واعتماد استراتيجيات طموحة نحو مزيد من التوسّع والنمو. حيث تتمثل إستراتيجية "طاقة" لعام 2021 في أن تصبح شركة إقليمية رائدة في مجال خدمات ومعدات حقول النفط وتستند إلى ثلاث ركائز أساسية: (1) خلق قيمة من خلال تعزيز نمو الأعمال والمشاريع الحالية، وتوسيع نطاق الخدمات المتطورة والوصول إلى أسواق جديدة، (2) المحافظة على القيمة من خلال توفير خدمات متميزة تتبع أفضل الممارسات في مجال السلامة، وتعتمد آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة، و(3) تحقيق القيمة وزيادة الكفاءة التشغيلية من خلال توفير خدمات موثوقة ومتكاملة وقادرة على المنافسة.

 

وبهذا المناسبة قال عزام شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة "طاقة" ورئيس مجلس إدارة "شركة الحفر العربية": "لهذا الاستحواذ أهمية كبيرة، فهو متماشياً تماماً مع رؤية المملكة 2030 ويحقق المزيد من القيمة ويعزز النمو والتكامل عبر جميع أعمال ومشاريع الشركة في المنطقة، ويُسهم في الوقت نفسه بترسيخ مكانة شركة سعودية رائدة بين أبرز اللاعبين الدوليين."

 

وأشار شلبي إلى أن الاستحواذ يُكمّل برنامج التوسّع الذي اعتمدته "شركة الحفر العربية" مؤخراً من خلال التقدّم بطلبيات لتصنيع 16 منصة حفر برية في 2018 بهدف دعم نمو شركة "أرامكو السعودية"، وأضاف: "تعكس هذه الخطوة المساعي الجادة التي تقوم بها ’طاقة‘ و’شركة الحفر العربية‘لإحداث نقلة نوعية واعتماد استراتيجيات طموحة لتحقيق النمو، وتؤكد على متانة الشراكة طويلة الأمد والثقة المتبادلة بين ’طاقة‘ و’شلمبرجير‘. نتطلّع لدعم ’شركة الحفر العربية‘ خلال مرحلة التوسّع المقبلة، ونحن على ثقة أن هذا الأمر سيعود بالنفع والفائدة على جميع شركائنا، لاسيّما عملاءنا في المنطقة."

 

ومن المتوقع إغلاق الصفقة في النصف الثاني من العام الجاري 2019، عقب الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.

 

يُشار إلى أن "موليس آند كو" قدّمت الاستشارات المالية لشركة "طاقة"، في حين عملت "روثشايلد آند كو" كمستشار مالي لشركة "شلمبرجير".

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة