٢٦ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٦ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الاثنين 22 أبريل, 2019 4:03 مساءً |
مشاركة:

دائرة الطاقة تنظم احتفالية يوم الأرض بمشاركة العديد من الجهات الحكومية المحلية وأفراد المجتمع في أبوظبي

احتفت دائرة الطاقة في أبوظبي، الجهة المعنية بتعزيز ريادة واستدامة قطاع الطاقة في الإمارة اليوم احتفالية يوم الأرض من خلال تنظيم فعالية مجتمعية في حديقة أم الإمارات شاركت فيها العديد من الجهات الحكومية المحلية وهي دائرة تنمية المجتمع، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وشركة أبوظبي للتوزيع.

تضمن جدول أعمال الاحتفالية تنظيم العديد من النشاطات التفاعلية المخصصة لمختلف الفئات العمرية والتي ركزت على أهمية العمل الجماعي والتعاون بين القاطنين ضمن الأحياء والتجمعات السكنية في الحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى مجموعة من المبادرات التوعوية حول كيفية الأستخدام الأمثل للموارد الطبيعية. وشملت الفعاليات أيضا التعريف بكيفية الاستفادة الموارد الطبيعية والجهود التي تبذلها الدائرة ومختلف الجهات والشركات المعنية في قطاع الطاقة في أبوظبي من أجل المحافظة على البيئة والأستخدام الأمثل للطاقة والمياه في مختلف المجالات الحيوية.

معلقا على هذه الاحتفالية، قال معالي عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة: "احتفالنا بيوم الأرض تأكيد على التزام أبوظبي بالجهود العالمية المشتركة الرامية إلى الحفاظ على استدامة الموارد وتوفير مقومات حياة أفضل للأجيال القادمة. ونود أن نؤكد في هذه المناسبة حرصنا على العمل وفق توجيهات قيادتنا الرشيدة التي تضع على رأس أولوياتها ضمان أعلى معايير جودة الحياة لكافة المقيمين على هذه الأرض الخيرة. ونرى في هذه الفعالية منصة مهمة تعكس رؤية دائرة الرامية إلى إحداث تغيير جوهري في السلوك اليومي للمتعاملين وحثهم على أن يكونوا أكثر إسهاما وتفاعلا مع القضايا الملحة ذات الصلة الوثيقة بحياتنا اليوم. فالتغيير الذي ننشده اليوم وهو تغيير في طريقة التفكير بالدرجة الأولى، وفي الكيفية التي نجسد فها هذه الأفكار واقعا ملموسا.

وأضاف معاليه: "نود أن نشيد بحجم التعاون والتنسيق والدعم الذي أبدته الجهات المحلية في الإمارة بهدف إنجاح هذه الفعالية، ونتطلع إلى توسيع قاعدة شراكتنا في هذا المجال على المستويين المحلي والإقليمي من أجل إعطاء دفعة قوية للجهود العالمية في مجال الحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية لكوكب الأرض. ونؤكد أن دائرة الطاقة حريصة على تبني أفضل المعايير والحلول التقنية في إدارة عملياتها من أجل رفع كفاءة الإنتاج، وتقليل الهدر والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين من أفراد وشركات".

من جهته قال معالي الدكتور مغير الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع، إن احتفالية يوم الأرض تعد مناسبة لتعزيز وعي المجتمع بأهمية اتباع سبل أكثر فاعلية لترشيد استهلاك الطاقة. والعمل على تغيير العادات السلبية التي تزيد من الاستهلاك غير المفيد لموارد الطاقة والمياه.

وأضاف الخييلي: "إن الترشيد وعدم الهدر جزء أصيل من ثقافة وقيم المجتمع الإماراتي،. ومن هذا المنطلق، فإنه لزاماً على كل فرد في المجتمع أن يكون مسؤول اتجاه الاستهلاك الملائم للطاقة، ما يسهم في تعزيز دور الأفراد ليكونوا فعّالين في المجتمع، ويساهموا في جهود التنمية المستدامة الهادفة إلى توفير مقومات حياة أفضل لجميع سكان الإمارة".

وأشار الخييلي إلى ضرورة تبني أحدث الممارسات التي تضمن تعزيز كفاءة موارد الطاقة وتقليل استهلاكها. مؤكداً أن التطورات المتسارعة في مختلف المجالات، أسهمت في زيادة الطلب على استهلاك الموارد الطبيعية، ولذلك لا بد أن يكون الوعي المجتمعي بهذا الخصوص أكثر وأشمل.

بدوره، قال سعادة المهندس محمد بن جرش الفلاسي، وكيل دائرة الطاقة: "استطاعت إمارة أبوظبي تعزيز حضورها كشريكا فاعلا في الجهود والمبادرات العالمية الرامية إلى الحفاظ على الموارد البيئية من خلال استراتيجيات وخطط عمل متكاملة زادت من نسب الاعتماد على موارد الطاقة المتجددة تنفيذا لرؤية قيادتنا الرشيدة في هذا المجال. وتأتي مشاركتنا اليوم في احتفالية يوم الأرض تأكيدا على أننا معنيون بالمساهمة الجدية في إنجاح جميع المبادرات التي تعزز من دور أبوظبي في زيادة الوعي حول التحديات البيئية التي تواجه الإنسان، وعلى ضرورة الاستعداد لها من خلال اتخاذ جميع التدابير والحلول في أسرع وقت".

من جانبه، قال سعيد محمد السويدي، مدير عام شركة أبوظبي للتوزيع: "الإمداد المستمر لموارد المياه والطاقة هو الركيزة الأساسية لقيام المجتمع وبناء منظومة اقتصادية متكاملة تسهم في دفع جهود التنمية المستدامة قدما نحو آفاق جديدة من التطور والازدهار. وننظر إلى المتعاملين على اختلاف شرائحهم من أفراد وشركات باعتبارهم الشريك المثالي لنا في الارتقاء المستمر بجودة خدماتنا، لذا نحرص على توعيتهم بضرورة ترشيد الاستهلاك من خلال إعادة النظر في العادات والممارسات اليومية. إن مقاربتنا تنطلق من وعينا لأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية التقليدية والمتجددة نظرا لأهميتها في دعم الاقتصاد الوطني، وضرورة تقليل الانبعاثات بما يعزز جودة ومعايير الحياة في وفتنا الحالي وللأجيال المقبلة".

وقال المهندس ثامر راشد القاسمي المتحدث الرسمي باسم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية: "يوم الأرض مناسبة هامة نتطلع من خلالها إلى تسليط الضوء على الارتباط الوثيق بين موضوع الأمن الغذائي والحفاظ على الموارد الطبيعية وتحديدا الموارد المائية. وتشكل التوعية المجتمعية بأهمية ترشيد الاستهلاك دافعاً قويا لجهودنا الرامية إلى ضمان استدامة توفير المنتجات الزراعية وتأمين المواد الغذائية من خلال الحفاظ على الغطاء النباتي والثروة الحيوانية. لقد اتخذنا العديد من الخطوات الجادة من أجل إعادة هيكلة القطاع الزراعي بهدف زيادة الإنتاج مع الأخذ بعين الاعتبار ترشيد استهلاك الموارد والحفاظ على التربة، ونرى أن هذا الأمر سيكون له تأثيرات إيجابية مستقبلا تزيد من قدرتنا على زراعة مساحات أكبر وبالتالي تنويع محفظة منتجاتنا الزراعية".

تجدر الإشارة إلى أن يوم الأرض هو مناسبة عالمية يتم إحياؤها في أكثر من 180 دولة حول العالم وتهدف إلى زيادة الوعي الإنساني بالتحديات البيئة وكيفية التعاطي معها والتقليل من آثارها على حياة الإنسان من خلال الحث على اتخاذ خطوات ومبادرات عملية تقلل من استهلاك الموارد، وتحد من الانبعاثات الكربونية.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة