٢٦ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٦ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الجمعة 19 يونيو, 2015 3:46 صباحاً |
مشاركة:

بمناسبة اليوم العالمي للسلاحف البحرية "جميرا" تحرر 45 سلحفاة مهددة بالإنقراض

احتفلت مجموعة جميرا، الرائدة في قطاع الضيافة الفاخرةوالعضو في دبي القابضة والتي تتخذ من دبي مقراً لها، باليوم العالمي للسلاحف البحرية بإطلاق 45 سلحفاة بحرية معافاة في الخليج العربي بالقرب من برج العرب جميرا.

وقد تم انقاذ السلاحف الـ 45 من شواطئ دولة الإمارات العربية المتحدة ورعايتها في مركز إعادة تأهيل السلاحف في دبي، أحد أقدم مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي نجحت جميرا في المحافظة على استمراريتها. ويعد المشروع الأوحد في منطقة الشرق الأوسط، إذ تقوم مجموعة جميرا بتأمين الطعام للسلاحف والعناية بها، وتم إنقاذ ما يقارب 800 سلحفاة منذ انطلاق المشروع في العام 2004.

وتم إطلاق خمس سلاحف من نوع منقار الصقر المهددة بالانقراض التي عرضت في حوض الأسماك في دبي مول، لتسليط الضوء على التحديات التي تواجهه هذه الأنواع وتهددها بالانقراض، وألحق حوض الأسماك في دبي مول شريحة إلكترونية بكل سلحفاة لتعقبها ومتابعة تقدمها في بيئتها الطبيعية عبر الأقمار الصناعية قبل إطلاقها في الخليج العربي. أما أسماء السلاحف فهي بلسم، تارا، زوي، جميرا، ونوفل، ويمكن تعقبها على الانترنت عن طريق الموقع seaturtle.org
وتسمح هذه التقنية لمركز إعادة تأهيل السلاحف في دبي بمتابعة السلاحف وملاحظة تطور حالتها الصحية، وتمكن الفريق من رصد صور السلاحف الشابة في المنطقة. كما أنه بإمكان الجميع أن يشاركوا في تعقب السلاحف ومتابعة التحديثات على صفحة مركز إعادة تأهيل السلاحف في دبي على فيسبوك.

وقال وارن بافيرستوك مدير العمليات في أحواض برج العرب المائية: “نحن فخورون باحتفالنا باليوم العالمي للسلاحف البحرية بتحرير السلاحف وإعادتها إلى بيئتها الطبيعية، كما نتوجه بالشكر الجزيل للمنظمات التي تعاونت معنا مثل هيئة التطوير والاستثمار السياحي ومجموعة الإمارات للبيئة البحرية الذين زودونا بالعديد من السلاحف البحرية المصابة والتي تمكنا من إعادة تأهيلهم محلياً، وهذا العام عملنا مع فريق دبي أكواريوم الذي ساعدنا في المراحل النهائية من تحرير السلاحف الخمسة المهددة بالانقراض. ونظرا للعدد الكبير من الزوار الذين رأوا السلاحف في حوض الأسماك في دبي مول، فقد استطعنا نشر المزيد من الوعي حول حماية السلاحف ".

ويقبل هذا المشروع أي نوع من السلاحف، لكن النوع الأكثر شيوعاً هو منقار الصقر المهدد بالإنقراض، والذي وجد في منطقة الخليج العربي، والسلاحف البحرية الخضراء، والسلاحف الاستوائية. وأغلب السلاحف التي وجدت هي سلاحف جرفتها الأمواج على ساحل الخليج خلال موسم الشتاء في ديسمبر ويناير وفبراير، وأغلبها كانت تعاني من برودة مياة البحر. أما الإصابات الأخرى الشائعة التي تعرضت لها السلاحف فهي تناول المخلفات البلاستيكية والجروح التي تعرضت لها من القوارب.
وتعيش السلاحف البحرية في المحيطات في جميع أنحاء العالم، وتقضي حياتها كلها في عرض البحر، ولا تصل إلى الشاطىء إلا إذا تعرضت لإصابة أو لوضع بيضها. وتضع إناث السلاحف بيضها في كثير من الأحيان على الشواطئ الاستوائية وشبه الاستوائية كل سنتين أو خمس سنوات.

تتخذ السلاحف الخضراء وسلاحف منقار الصقر من الشواطىء الإماراتية والجزر أماكناً لأعشاشها، فقد شهد ضيوف منتجع جميرا ديفانافوشي في جزر المالديف ظاهرة نادرة في وقت سابق من هذا العام، حيث تم رصد سلحفاة خضراء كانت قد وضعت بيضها في عش على شواطئ المنتجع. وبعد حوالي ستون يوماً، شوهدت السلاحف البحرية الصغيرة وهي تشق طريقها نحو المحيط الهندي.

 ويتّخذ هذا المشروع من برج العرب جميرا ومدينة جميرا التي تقع على الساحل في دبي، مقراً له، ويتم تنفيذه بالتعاون مع مكتب حماية الحياة البرّية في دبي وعيادة فالكون ومختبر أبحاث الطب البيطري المركزي.حيث تقوم مجموعة جميرا بتأمين الطعام للسلاحف والعناية بها بمساعدة الفريق المختص في برج العرب.
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة