٠٣ مايو ٢٠٢٤هـ - ٣ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
التكنولوجيا وتقنية المعلومات | السبت 27 يونيو, 2015 2:57 صباحاً |
مشاركة:

أعمال T-Pay™ تنمو اثني وستين ضعفاً في المنطقة مدعومة بالتوسّع في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر

كشفت T-Pay™، وهي أول منصة مفتوحة للدفع في المنطقة العربية أطلقتها "أربو بلس" (ArpuPlus) أن أعمالها قد سجلت نمواً مذهلاً في الإيرادات بلغ اثنان وستون ضعفاً في العام الفائت. وقد تصدّر هذا النمو كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر حيث تولّد هذه البلدان حالياً أكثر من نصف الإيرادات الإقليمية. وتسهم منصة T-Pay™، التي تعتبر الاختيار المحلي الأول من حيث التكامل والأمان في أنظمة الفوترة المباشرة من شركات الهواتف المتحركة (Direct Operator Billing-DOB)، في توسعة أنظمة الدفع عبر الهاتف المتحرك. كما تسهم المنصة أيضاً في تسريع تبني المستخدم العربي لأنظمة الدفع عبر الهاتف المتحرك، كما أنها تساعد على تسريع وتيرة الانتقال إلى اقتصاد رقمي قوي في المنطقة. وقد أطلقت "أربوبلس"، إحدى الشركات التابعة لـ "أو تي فنتشرز" (OTVentures)، هذا النظام الفريد من نوعه في بداية عام 2014 كأول خدمة للدفع عبر الهاتف المتحرك بحيث تصل بين المستهلكين والشركات ومشغلي الهواتف المتحركة. ويعمل هذا النظام المتكامل، والذي يساعد على توليد الإيرادات للشركات الرقمية، من خلاله تسجيل رقم الهاتف في النظام مرة واحدة، وبعد ذلك تتم جميع عمليات الشراء بنقرة واحدة.

تتمتع T-Pay.me حالياً بأوسع معدل انتشار في المنطقة بين منصات الفوترة المباشرة من شركات الهواتف المتحركة. وقد أنشأت منصة الدفع شراكات مع 21 من مشغلي الهواتف المتحركة من 10 بلدان لتوفير الفوترة المباشرة من مشغلي الهواتف المتحركة إلى ما يزيد عن 200 مليون مشترك في خدمات الهواتف المتحركة (DOB)، الأمر الذي يمنح الشركات الرقمية العالمية والإقليمية فرصاً هائلة للوصول إلى مستهلكين جدد وللنمو في قطاعات وأسواق جديدة محلية وعبر الحدود. وبإمكان العملاء أيضاً الاستفادة من إضافة قيمة مشترياتهم مباشرة إلى حسابات هواتفهم المتحركة والتعامل مع شبكة التجار الواسعة التابعة لـ T-Pay™.

صرح فادي أنطاكي، الرئيس التنفيذي في "أو تي فنتشرز"، وهي من الشركات الرائدة في توفير الحلول الرقمية والتكنولوجية للمنصات الإلكترونية ومنصات الأجهزة المتحركة: "إن إقبال المستهلكين على تقنيات الهواتف المتحركة في تزايد مستمر. فالمستخدمون يريدون قنوات سريعة وسهلة الاستعمال وآمنة تلبي احتياجاتهم اليومية. وهذا ينعكس كذلك في المعدلات المتنامية لانتشار الهواتف الذكية حيث تشير التقديرات إلى وجود سبعة مليار مشترك في خدمات الهواتف المتحركة حول العالم. ويتوقع أن تسجل الهواتف المتحركة، كتقنية للدفع على وجه الخصوص، نمواً كبيراً خلال السنوات الخمسة القادمة. وهذا الحل يسهم سريعاً في إحداث تغيير جذري في طريقة عمل العالم الرقمي. فالشركات تستطيع أن تدخل أسواقاً جديدة مع T-Pay™ كما بإمكانها أن تنمو أضعافاً بوصولها إلى مستهلكين جدد وأسواق جديدة."

تشير تقديرات القطاع بأنه يتوقع أن ينمو الدفع بواسطة الهواتف المتحركة بين 350 و900 مليون مستخدم حول العالم مولّدة ما بين 430 مليار دولار أميركي و1 تريليون دولار أميركي من المعاملات بحلول عام 2015. ولا تزال حصة منطقة الشرق الأوسط من الدفع بواسطة الأجهزة المتحركة ضئيلة إلا أنه يتوقع لها أن تنمو بمعدل نمو سنوي مركّب يبلغ 80% حتى عام 2017 لتصل عندئذ إلى أكثر من  27.6 مليار دولار أميركي. وسيكون نصف ذلك المبلغ تقريباً، أي ما يصل إلى 13 مليار دولار أميركي، من الدفع عبر الفوترة المباشرة من مشغلي الهواتف المتحركة أو عبر DOB. ولأن المنطقة تسجّل أحد أعلى معدلات نمو حركة الإنترنت سنوياً بنسبة 51% حتى عام 2016، فإن الأسواق الناشئة كمثل المنطقة العربية، تتمتّع بإمكانيات هائلة بالنسبة لتقنيات الفوترة المباشرة من مشغلي الهواتف المتحركة. وتتعاون T-Pay™ مع التجار ومشغلي الهواتف المتحركة من أجل دفع عجلة نمو تقنيات DOB ومن أجل مساعدة مطوري الهواتف المتحركة على الوصول إلى مجموعة واسعة من المستهلكين.

صرح مدحت كرم، الرئيس التنفيذي في "أربو بلس": "لقد أسست T-Pay™ منذ إطلاقها شراكات هامة مع شركات رائدة في السوق. وتسمح منصة الدفع للمشغلين والتجار بالعمل سوياً بسهولة تامة لتزويد المستهلكين بوسيلة دفع عملية وآمنة وفعالة بواسطة هواتفهم المتحركة. وهذه الشراكات هي المدخل للاستفادة من الإمكانيات الحقيقية للشركات الإلكترونية والرقمية. إن المنطقة العربية تمتلك سوقاً ضخماً لم يُستفَدْ منه بعد في مجال تقنيات الدفع الرقمية. وهذا السوق في المقام الأول أغلبه من الشباب الذي لا يستخدم الخدمات المصرفية والذي لا تتوفر له إمكانية إجراء معاملات الدفع الإلكترونية لشراء البضائع والخدمات الرقمية. نحن في T-Pay™ نفي بهذه الحاجة من خلال توفير حل يلائم كل أعضاء سلسلة الشراء ابتداء من المشترين وحتى التجار ومشغلي الهواتف المتحركة."

 

جدير بالذكر أن 40% من مستخدمي الإنترنت في المنطقة العربية يشترون البضائع على الإنترنت حالياً. و22% في المئة منهم فقط يستخدمون بطاقات الائتمان لا سيما وأن معدل انتشار هذه البطاقات منخفض في معظم البلدان، حيث يتراوح ما بين 1.5% و8%. وخمسة من بين كل ستة مستخدمين يفضلون منصات الفوترة المباشرة من مشغلي الهواتف المتحركة إذا ما قورنت بالدفع بواسطة بطاقات الائتمان في حين أن 14 من بين كل 20 مستخدم يفضلون الدفع عبر الفوترة المباشرة من مشغلي الهواتف المتحركة  DOB على كافة وسائل الدفع الأخرى.

قالت سحر سلامة، مدير عام T-Pay™: "سجلت منصة T-Pay™ نمواً بلغ 238 ضعفاً منذ إنشائها. وقد وجدنا حماساً رائعاً من الشركات العاملة في القطاع الرقمي وقطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة لبوابة الدفع الجديدة هذه وللقيمة المضافة التي ستحققها لأعمال تلك الشركات. وقد استقطبت T-Pay™ عدداً كبيراً من التجار من المنطقة ومن حول العالم الذين يتطلعون لتحقيق نمو متعاظم في كل أنحاء المنطقة من خلال الوصول إلى عملاء عبر الحدود، والذين كان يصعب الوصول إليهم في السابق.  وهؤلاء التجار يعملون في قطاعات متنوعة مثل الألعاب الإلكترونية والإعلانات المبوبة والفيديو عند الطلب (VOD) ومنصات تطبيقات المحتوى عبر الانترنت أو ما يعرف بـ OTT  Over-the-Top Content- والتعلّم والتعليم المجتمعي ومتاجر البطاقات المدفوعة مسبقاً فضلاً عن الخدمات الاستشارية المتخصصة. وتسهم T-Pay™ في وصل تلك الشركات الرقمية بعملائها عبر شبكة شاملة من مشغلي الهواتف المتحركة  في جميع أنحاء المنطقة. وتشعر تلك الشركات بالتأثير الإيجابي على أعمالها والذي ينشأ عن الاستخدام اليومي المتكرر لنظام دفع T-Pay™."

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة