٢٨ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٨ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الثلاثاء 3 مارس, 2015 12:02 صباحاً |
مشاركة:

معرض الشارقة الدولي للكتاب يشارك في معرض مسقط للكتاب واحتفالية نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية

تحوّل جناح معرض الشارقة الدولي للكتاب، التابع لهيئة الشارقة للكتاب، في معرض مسقط الدولي للكتاب، الذي تتواصل فعالياته حتى مساء يوم السبت، السابع من مارس الجاري، إلى وجهة للشخصيات الرسمية والثقافية في سلطنة عُمان، الذين أقبلوا على الإطلاع على فعاليات المعرض وبرامجه المقبلة، إضافة إلى الاستفسار عن المشاركة في الجوائز والمنح الثقافية والفنية التي يقدمها، والمخصصة للمؤلفين والرسامين ودور النشر.

وتشرف الجناح بزيارة معالي هيثم بن طارق آل سعيد، وزير التراث والثقافة العُماني، وسعادة محمد سلطان سيف السويدي، سفير الدولة لدى السلطنة، حيث كان في استقبالهما فاضل حسين، نائب المنسق العام لمعرض الشارقة الدولي للكتاب. وأعرب معالي وزير التراث والثقافة عن سعادته بمشاركة معرض الشارقة الدولي للكتاب وهيئة الشارقة للكتاب، في المعرض، مثمناً مكانة الشارقة الثقافية واهتمامها الدائم بالكتاب والثقافة. وتسلّم معاليه نسخة من كتاب "تحت راية الاحتلال" لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، من فاضل حسين.

وأكد سعادة أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أن مشاركات الهيئة على المستوى الاقليمي والدولي تأتي ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لإبراز دور الشارقة في تعزيز مكانة الكتاب والاهتمام بالقراءة على مستوى المنطقة، واستقطاب المفكرون والمثقفون والعاملين في قطاع صناعة النشر إلى إمارة الثقافة.

وأشار العامري إلى أن حجم الإقبال والتفاعل الكبيرين على جناح الهيئة ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، من قبل الشخصيات الثقافية والإعلامية والعاملين في مجال النشر والمؤلفين والقراء، والرغبة بالمشاركة في الفعاليات التي ينظمها معرض الشارقة، يثبت عمق علاقات الأخوة بين الدولتين الشقيقتين، وحرص النخب الثقافية في البلدين على تعزيزها وتطويرها.

وقال العامري: "تحظى مشاركتنا هذا العام في معرض مسقط بأهمية خاصة، حيث يحتفل المعرض في دورته الحالية بمرور 20 عاماً على تأسيسه، كما يخصص قسماً كبيراً لاحتفالية نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية، ولذلك شهدت الدورة الحالية مشاركة واسعة من 24 دولة، تمثلها 633 دار نشر، ونتطلع إلى دعوة الدور والدول الحاضرة في مسقط إلى المشاركة أيضاً في معرض الشارقة الدولي للكتاب، كما نريد التعريف بهيئة الشارقة للكتاب في تواجدها الأول في سلطنة عُمان، للتأسيس لتعاون مثمر وطويل الأمد بين المعنيين بالكتب والنشر من أنحاء العالم كافة.

وحرص معرض الشارقة الدولي للكتاب على فتح أبواب جناحه أمام جميع زوار معرض مسقط، على اختلاف اهتماماتهم وجنسياتهم، مقدماً للناشرين التفاصيل والمعلومات الكاملة حول المشاركة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، والبرنامج المهني للناشرين، ومعرفاً أمناء المكتبات على كيفية التسجيل في المؤتمر المشترك الذي ينظمه المعرض بالتعاون مع جمعية أمناء المكتبات الأمريكية.

واستقطب جناح المعرض اهتمام المؤلفين والرسامين الذي أعلنوا رغبتهم بالمشاركة في جوائز المعرض السنوية المخصصة لأفضل الكتب، وكذلك جائزة معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، واللتين شهدتا إقبالاً كبيراً يبشر بارتفاع حجم المشاركة هذا العام، في حين أقبلت دور النشر ووكالات الترجمة والمترجمون الأفراد على الاستفسار عن منحة الترجمة التي يقدمها المعرض ضمن برنامج الترجمة وصندوق منح الترجمة المدعوم من حكومة الشارقة، والهادف إلى تطوير حركة الترجمة، وتعزيز الثقافة في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن هيئة الشارقة الدولي للكتاب بدأت عملها في ديسمبر 2014، بعد تأسيسها بموجب مرسوم أميري أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ونص المرسوم على أن تشمل أعمال الهيئة: تشجيع الاستثمار في الصناعات الإبداعية وزيادة حصتها، وتوفير منصة فكرية للتبادل المعرفي والفكري والثقافي بين الشعوب والحضارات والثقافات، والتأكيد على أهمية الكتاب وأثره في نشر الوعي في المجتمع في ظل التطور التقني وتنوع مصادر المعرفة، وتعزيز مكانة الإمارة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لاستقطاب المعنيين بقطاع الثقافة بوجه عام والنشر والطباعة والترجمة والتوثيق بوجه خاص وكتاب الطفل وغير ذلك.
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة