٢٠ مايو ٢٠٢٤هـ - ٢٠ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الرعاية الصحية | الثلاثاء 6 يناير, 2015 12:15 صباحاً |
مشاركة:

مدينة خليفة الطبية تنظم الدورة الثالثة من "المؤتمر الدولي للصحة النفسية والسلوكية للطفل"

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة من "المؤتمر الدولي للصحة النفسية والسلوكية للطفل"، في أبوظبي، ابتداء من 23 لغاية 24 يناير 2015 بحضور العديد من الخبراء والمختصين في مجال الصحة النفسية للطفل من كل انحاء العالم.

ويسلط المؤتمر الضوء على العديد من القضايا التي تتعلق بسلامة الطفل مثل العنف الجسدي والجنسي، كما يتطرق إلى العقوبات التي تحد من مثل تلك الجرائم مثل"قانون حماية الطفل"، وستعرض على المختصين للتعرف على مدى فعاليتها، بالإضافة إلى مناقشته العديد من الأبحاث التي تتطرق الى الامراض النفسية التي قد تكون نتيجه الإهمال والعنف ضد الأطفال مثل القلق، والاكتئاب، واضطراب الأكل وفرط الحركة من منطلق أن تربية جيل من الأطفال يتمتعون بالصحة العقلية والنفسية هو السبيل لبناء مجتمع صحي وقويم.

ويقول الدكتور أحمد الألمعي استشاري ورئيس قسم الطب النفسي للأطفال، والحاصل على البورد الأمريكي في مجال الأمراض النفسية والعصبية: "يشكل المؤتمر ملتقى دولي يجتمع فيه اخصائيين وأطباء في مجال الصحة النفسية من كل أنحاء العالم، يعرضون من خلاله أحدث الأبحاث والتطورات العلمية في هذا المجال، ومن المتوقع ان يعرض المؤتمر ما لا يقل عن مئة بحث جديد وورقة عمل تتعلق بجميع أفراد الأسرة عموماً وبالطفل خصوصاً.

ويضم المؤتمر العديد من الفعاليات التي تتنوع بين محاضرات تناقش الأمراض النفسية التي قد يتعرض لها الطفل والأسرة باللغتين العربية والإنجليزية. وتشمل أوراق العمل مواضيع مثل اضطرابات القلق،الاكتئاب، فقدان الشهية المرضي والبحث عن أسبابها ونتائجها وطرق العلاج وكيفية الوقاية منها بالإضافة إلى ورشات تدريبية للمختصين في كيفية التعامل مع الأطفال الذين يعانون من تلك الامراض.

ويسلط المؤتمر الضوء على مرضى" التوحد" وغيرهم من الاطفال الذين يعانون من تأخر عقلي و تأخر في مهارات النمو والتطور وكيفية التعامل معهم وطرق دعمهم ومساعدتهم لتكون هذه الفئة مستقلة ومنتجة في المجتمع، إضافة إلى تغيير التفكير السائد بأنهم سيكونون دوماً عالة على المجتمع.
ومن اهداف المؤتمر المساعدة في تطوير أساليب الرعاية في جميع المؤسسات التي تقدم هذه الخدمات للاطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وزرع نواة التكامل في الخدمات بين مختلف هذه الجهات لتعمل في فرق عمل متكاملة تشمل الاطباء المتخصصين بالاضافه الى الاخصائيين في النطق والسلوك والعلاج الطبيعي والوظيفي للارتقاء بمستوى الرعاية إلى مستوى فعال يضاهي الخدمات في أمريكا وأوروبا.

يعد المؤتمر نقطة التقاء بين العديد من الباحثين والمختصين في مجال الصحة النفسية من خلفيات ومدارس مختلفة مما يتيح تبادل الخبرات في هذا المجال، حيث يشارك في المؤتمر باحثين وخبراء من أمريكا وكندا وأوروبا بالإضافة إلى الدول العربية ودول الخليج.

كما يأتي ضمن أعمال هذ المؤتمر، عقد لقاء مفتوح يجمع المختصين مع أسر الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويؤكد الدكتور الألمعي على أهمية زيادة وعي المجتمع بالصحة النفسية للطفل كونها الأساس الذي يرسم نفسية الفرد في كافة مراحله العمرية ويتضح هذا الوعي من خلال المشاركات الواسعة والدعم الذي يحظي به المؤتمر من قبل العديد من المؤسسات في الدولة.

ويختتم الدكتور الألمعي قائلاً: "هدفنا هو أن تنبثق عن المؤتمر خطة عمل تترجم ما تم عرضه في المؤتمر وتنتقل به إلى مرحلة التطبيق العملي.
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة